شركة ميزان العضيب » نصائح و إرشادات » الوزن الزائد أثناء السفر يعرض حياتك للخطر ويزيد من استهلاك الوقود

الوزن الزائد أثناء السفر يعرض حياتك للخطر ويزيد من استهلاك الوقود

 

اوضح خبراء النقل والمواصلات بنادي سيارات اوروبا (ACE) ونادي سيارات المانيا (AvD) بعض القواعد والارشادات التي يجب مراعاتها لتحميل السياره بشكل صحيح قبل الانطلاق في الرحلات الصيفيه والعطلات الشاطئيه.

وتتمثل القاعده الاساسيه الاولي في عدم اصطحاب الكثير من الاغراض اثناء السفر؛ لان كل 100 كيلوجرام اضافي علي متن السياره يؤدي الي زياده معدل استهلاك الوقود بمقدار 3ر0 لتر/100 تقريباً. بالاضافه الي انه لا يجوز تحميل السياره باغراض يزيد وزنها عن القيمه المدونه في ترخيص السياره. وعلي الرغم من ان هذه القيمه تزيد علي 400 كجم في اغلب الاحيان، الا انها تتضمن وزن ركاب السياره ايضاً. وكلما زادت حموله السياره، فانها تؤثر بالسلب علي امان القياده.

وتنص القاعده الاساسيه الثانيه علي ضروره تخزين الامتعه بشكل منظم في السياره، حيث يتعين علي قائد السياره وضع الحقائب ثقيله الوزن في ادني مستوي بصندوق الامتعه قدر المستطاع، ومن الافضل ان تكون مستنده الي مساند ظهر المقاعد الخلفيه مباشره وبدون ايه فراغات.

وينصح الخبراء الالمان بضروره وضع الاغراض الثقيله للغايه فوق المحور الخلفي مباشره، مع ضروره توزيع الامتعه بالتساوي علي الجانبين. وتعمل احزمه الربط علي عدم انزلاق اجزاء الحموله المنفصله في صندوق الامتعه عند القيام بمناورات الانحراف بالسياره، بالتالي تتعرض السياره للانزلاق والانحراف عن مسار الطريق. وهناك قطع خاصه من الحصير المضاد للانزلاق تعمل علي مقاومه قوي الطرد المركزي بشكل اضافي.

وبالنسبه للسيارات الكومبي والموديلات الفان فانه لا يجوز ابداً تحميل صندوق الامتعه بما يزيد علي الحافه العلويه للمقاعد الخلفيه، طالما ان مقصوره السياره غير مزوده بشبكه فاصله ثابته؛ لان الحموله العاليه تحول دون رؤيه السائق للطريق عبر الزجاج الخلفي. فضلاً عن امكانيه تطاير الحقائب والامتعه بداخل مقصوره السياره عند القيام بعمليه كبح كامله، وتكون بقوه تعادل اضعاف وزنها الحقيقي. ولهذا السبب لا يجوز وضع ايه اشياء صغيره علي الرف الخلفي في سيارات الصالون؛ لان الهاتف الجوال قد يتطاير بسرعه كره البولينج في حاله وقوع تصادم بالسياره.

ويوفر صندوق السقف امكانيه جيده لتخزين الاغراض الخفيفه ذات الحجم الكبير، لكن هذا الصندوق يؤدي بدوره الي زياده معدل استهلاك الوقود من خلال زياده مقاومه الهواء، علاوه علي انه يتسبب في تغيير خصائص اداء السياره؛ لانها تصبح اكثر حساسيه لتاثير الرياح الجانبيه. ولا يتناسب صندوق السقف مع بعض موديلات السيارات.

وبغض النظر عن كيفيه تحميل صندوق الامتعه، فان مثلث التحذير وصندوق الإسعافات الأولية يجب ان يكونا في متناول اليد دائماً، حتي عند تحميل السياره بشكل كامل. وتنطبق هذه النصيحه ايضاً علي العاب الاطفال، لاسيما في رحلات العطلات الطويله. وبالاضافه الي ذلك لا يجوز ابداً الاستغناء عن استعمال مقاعد الاطفال المناسبه لاعمارهم، علي الرغم من انها تكون ضخمه للغايه.

ويقدم نادي الدراجات الالماني (ADFC) نصائح خاصه للاشخاص الذين يرغبون في اصطحاب دراجاتهم الهوائيه عند الانطلاق في العطلات الصيفيه، فعلي الرغم من ان حامل السقف التقليدي يتوافر بتكلفه منخفضه للغايه، لكن تظهر به بعض المشكلات المعتاده، مثل زياده معدل استهلاك الوقود بسبب زياده مقاومه الهواء، وتغير خصائص القياده بشكل واضح. ولذلك ينصح الخبراء الالمان بانه من الافضل استعمال حامل الباب الخلفي، الذي يتيح امكانيه تثبيت الدراجات الهوائيه بامان.

ومع ذلك لا يتناسب هذا الحامل مع بعض موديلات السيارات، بالاضافه الي انه لا يمكن الوصول الي صندوق الامتعه الا بصعوبه بالغه، ويزداد خطر حدوث اضرار بطبقه الطلاء. وبديلاً عن ذلك يتوافر حامل لوصله الجر، وعلي الرغم من ارتفاع تكلفه هذه الانظمه، الا انها توفر مزايا عديده، ومنها امكانيه الخلع، بالتالي يتمكن المرء من فتح صندوق الامتعه بشكل مريح، فضلاً عن امكانيه تحميل السياره بسهوله واضحه.

وبشكل عام ينصح الخبراء الالمان بعدم تغطيه الدراجات الهوائيه المركبه في خارج السياره بواسطه الاغطيه المصنوعه من الاقمشه المشمعه؛ لان هذه الاغطيه تزيد من مقاومه الرياح وبالتالي تتسبب في زياده معدل استهلاك الوقود، فضلاً عن ارتفاع مستوي الضجيج الصادر عنها.

ومن الافضل فك سلال المقود والمنفاخ ومقاعد الاطفال والملحقات التكميليه الاخري من الدراجات الهوائيه وتخزينها في مقصوره السياره. وبالاضافه الي ذلك لا يجوز ان تتسبب الدراجات الهوائيه في تغطيه المصابيح الخلفيه او اشارات تغيير الاتجاه او لوحه رقم السياره الرسميه.

وبعد تخزين كل الحقائب والامتعه بثبات وامان، يتعين علي السائق مواءمه ضغط هواء الاطارات ليتناسب مع الحموله الجديده بالسياره، وعادهً ما يوجد ملصق علي الجانب الداخلي لغطاء خزان الوقود او توجد بعض الارشادات في دليل التشغيل توضح القيمه المناسبه لضغط هواء الاطارات.

 

المصدر : أخبارك نت